....... هدفنا الدعوة إلى الله بكل وسيلة , وعرض أفكارنا وبرامجنا .. وبإمكانكم مشاركتنا الأجرعن طريق نشر المدونة في المواقع الإلكترونية الأخرى ........

2011/04/03

بسم الله نبدأ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم خواطر وتأملات بعنوان شموع بقلم الأستاذ ياسر بدر الحزيمي تساعدكم في التعامل مع الآخرين وكسب محبتهم .

أترك لكم المشاهدة والقراءة لهذه الخواطر :
حياتك لوحة فنية ألوانها القول وأشكالها العمل وإطارها العمر ورسامها أنت فإذا انقضت حياتك فقد اكتملت لوحتك وعلى قدر روعتها تكون قيمتها فإما أن تكون جميلة تستوقف المارين أو رديئة ترمى بين أكوام المهملات حتى إذا قامت القيامة عرض كل إنسان لوحته وانتظر عاقبته فأبدع في لوحتك فما زالت الفرشاة بيديك .

معظم مشكلاتنا الشخصية تقع بسبب الفجوة بين ما أقصده أنا ومافهمته أنت ، لذا كن متحدثاً مبيناً أو مستمعاً مستوضحاً كما قالت عائشة رضي الله عنها :( كان حديثه عليه الصلاة والسلام حديثاً فصلا يفهمه كل من سمعه ) .
 


الدعوة إلى الله  مهمة  كلف الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى: {يا أيها المدثر* قم فأنذر} وكلف الله بها هذه الأمة كما قال تعالى:

{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } .

 بر الوالدين

عن عبدالله بن مسعود أنه قال ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله ،أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على ميقاتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( ثم برالوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو استزدته لزادني . ( البخارى )



عن أبي بكرة عن النبي قال: { كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت } رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه].




فضل بر الوالدين
دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها:
1 - أنه سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم والترمذي].
2 - كونه من أحب الأعمال إلى الله: عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه].
3 - إن بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال : { هل من والديك أحد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فأحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }.
4 - رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه إبن حبان والحاكم].
5 - في البر منجاة من مصائب الدنيا بل هو سبب تفريج الكروب وذهاب الهم والحزن كما ورد في شأن نجاة أصحاب الغار، وكان أحدهم باراً بوالديه يقدمهما على زوجته وأولاده.

البر بعد الموت
وبر الوالدين لا يقتصر على فترة حياتهما بل يمتد إلى ما بعد مماتهما ويتسع ليشمل ذوي الأرحام وأصدقاء الوالدين؛ { جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله. هل بقي من بر أبواي شيء أبرهما بعد موتهما؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما } [رواه أبو داود والبيهقي].
ويمكن الحصول على البر بعد الموت بالدعاء لهما. قال الإمام أحمد: ( من دعا لهما في التحيات في الصلوات الخمس فقد برهما. ومن الأفضل: أن يتصدق الصدقة ويحتسب نصف أجرها لوالديه ).

هناك 9 تعليقات:

  1. لولوة المنصور اسال الله ان نكون من البارين بوالدينا ويبر بنا ابنائنا

    ردحذف
  2. بارك الله فيك

    ردحذف
  3. جزاك ربي الجنة

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم وجعلني وإياكم
    من المخلصين له والبارين بوالدينا

    ردحذف
  5. فوزية العجلان26 أبريل 2011 في 12:33 ص

    بارك الله في جهودكم وشكر للمعلمة عايدة العتيبي

    ردحذف
  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذة الفاضلة / عايدةالعتيبي

    أعجبتني جداً مدونة مصلى الهدى نفع الله بكل مايطرح فيها وجعله في موازين حسناتك ولاحرمك أجرها وأعجبتني صور مصلى الهدى وسأكون بإذن الله من المتابعين لها .

    ردحذف
  7. مديرتي الفاضلة فوزية العجلان
    سعيدة بتواجدك وسعيدة بكلماتك الطيبات
    شكراً جزيلاً

    ردحذف
  8. عزيزتي أ. نادية الراجحي
    بارك الله في جهودك معنا وجزاك الجنة.

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرآ,‘

    وجعلهآ في ميزآن حسنآتكم يآبلآتي [عآيدة+لولوه].,‘,‘

    آلططآلبة.,‘

    نورة علي 5/ج

    ردحذف